لاختبار الشهري في مادة الرياضيات
شهر جانفـي
التمرين الأول
- انجز العمليات الآتية:
915 : 100 = / 435,5 – 23,25 = / 97,03 × 1000 = / 213,03 + 15=
التمرين الثاني
-اكمــــــل مـا يلي
3.127km=…km…hm…dam 67.5dm=…m 31.6dam=…hm
38m=…dam…m 0.520dm=…..mm 54hm=… km
التمرين الثالث
تبعد المدرسة عن بيت علي ب: 2km ،و في طريقه إليها يتجه علي إلى بيت زميله أحمد الذي يبعد بيته عن بيت علي بـ: 1250m
- احسب المسافة التي يقطعها الزميلان علي و أحمد معا إلى المدرسة.
الوضعية الإدماجية
اشترى الأب قميصين ثمن الأولDA 1564.2 وثمن الثاني DA 1322.3
• ما لفرق بين ثمن القميصين ؟
• كم دفع الأب لشراء القميصين ؟
إذا أعطى للبا ئع ورقتين ذ ات DA 1000
• فكم يرجع له البا ئع ؟
والله الموفــّق الى النجاح والتميــّز
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مدرسة :موسى بن نصير السنة الدراسية : 2008/2009
القطاع :17 بئر العاتر المستــــوى : 5ابتدائي
الامتحان الشهري في اللغة ا لعربية
شهر : جانفي
الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
الأسئلة
فهم النص : 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : 1 ـ اعرب ماتحته خط في النص
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعيةالادماجية : ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم. اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مدرسة موسى بن نصير
المقاطعة : 17 بئر العاتر
الاختبار التجريبي لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي
لغة عربية
النص :
أيها التلميذ العزيز إن صعودك إلى المتوسطة حدث عظيم في حياتك ، فلا تستهن به ، واعمل عملك ، ولا داعي إذن للخوف أو الفشل عند الشدائد بل لتكن الشدائد سلما لبلوغ المجد.
الأحسن لك ألا تشغل عقلك بما هو خارج عن دائرة دروسك ، واعلم أن الاستعداد الحقيقي لايكون قبيل الامتحان بحشو الدماغ بمعلومات الدرس ، بل بتدريب العقل على فهم الحقائق ، والتفكير والبحث حتى إذا جاء امتحانك كنت على أهبة له لاتحتاج إلاّ إلى مراجعة قليلة .
قسم أوقاتك أجزاء معينة تصرفها بحكمة في سبيل واجباتك ، ألا ترى التاجر كيف يهتم بالأصناف التي عنده فلا يبيعها جُزافا بل يزنها وهو يحاذر كي لا يخسر منها شيئا مهما كان زهيدا ، وكذلك نحن فلنزن أوقاتنا بميزان الحكمة ولنتا جر بها فإنها أثمن شيئ .
الأسئلة
1. أسئلة الفهم
هات عنوانا مناسبا للنص .
كيف يكون الاستعداد الحقيقي للامتحان ؟
هات من النص مرادف : أنـــفَـــسَ - تستخف .
هات من النص أضداد الكلمات الآتية : نزولك – الأمن – داخل
أسئلة اللغة: - استعن بالنص واملأ الجدول :
فعل مثال فعل ناقص فعل أجوف فعل صحيح
أعرب ماتحته خط في النص .
حول العبارة الآتية إلى جماعة المخاطبين : " عود عقلك التفكير والبحث حتى إذا جاء امتحانك كنت على أهبة له " .
علل كتابة الهمزة في الكلمة الآتية : الشدائد
3 . الوضعية الإدماجية
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب كثيرا عن المدرسة ،ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته .
اكتب رسالة تنصحه فيها و تبين له أهمية الدراسة والوقت موظفا فعل الأمر والنداء مرة واحدة
8 )